الأحد، 12 مايو 2013

كيف تبحث عن المعلومات في "شبكة الويب الخفي"


image:
‎في حين أن بحث غوغل هو الأداة الأولى التي يستعملها الصحفيون عند البحث عن قصة، إلا أن هناك ثروة معلوماتية في ما يسمى ب "الويب الخفي"، والتي لم يتم فهرستها من قبل محركات البحث مثل غوغل وبينغ. على الصحفيين البحث لاكتشاف المعلومات التي لم يتم اكتشافها بعد
.
هنالك أيضاُ منطقة أخرى من الشبكة إسمها " شبكة الإنترنت المظلمة" والتي لا يمكن اختراقها ولديها خوادم آمنة محمية لإستعمالات (للأمن القومي أو لأغراض عسكرية)، ومحتواها معزول وسريّ عن عمليات البحث.
مع ذلك، فإن الكثير من معلومات الشبكة العميقة نجدها متاحة أكثر مما نعتقد. يمكن للصحفي إيجاد الوثائق والمعلومات المخزّنة على طريقة غير الآتش تي أم أل ومن ضمنها البي دي أف، إكسل، باور بوينت (باور بوينت)، فلاش وملحقات مستخدمة من قبل غوغل إيرث.
نصائح للصحفيين:
 -إبدأ بعملية بسيطة حينما ترغب في استكشاف موقع على شبكة الانترنت: استكشاف خريطة الموقع وهو تدريب غير شائع إلاّ أنه بمثابة البوصلة ودليل البحث.
 - تعلم كيفية استخدام ميزة البحث المتقدم في جميع محركات البحث، بما في ذلك بحث جوجل المتقدم.
 1. محاولة تضييق البحث عن طريق تحديد المدينة للعثور على معلومات جديدة. أدخل اسم المدينة التي تعيش فيها أو من خلالها المعلومات التي تريدها في أي من اثنين من الحقول الأولى. إذا كان البحث هو بوجوتا، على سبيل المثال، استخدم الحقل الأول "كل من هذه الكلمات" واذا كان بوينس آيرس، استخدم الحقل الثاني، "الكلمة أو العبارة بالضبط" نظرا لأنه هو اسم مركّب.
 2. قصر نتائج البحث بحسب الفترة الزمنية الأحدث: على سبيل المثال، في الأسبوع الماضي أو في آخر 24 ساعة. وكذلك يطبق ذلك وفقاً لنوع المعلومات التي تريد البحث عنها، يجب أن تقرر شكل المعلومات، على سبيل المثال إكسل، التي تفتح لك فرصة أكبر في العثور على تكاليف التطوير وجداول الإحصاء.
 3. استخدم بعض خصائص المجال للعثور على معلومات عن المواقع الحكومية. مثل إضافة فقط اسم الموقع (مثل "wikipedia.org") أو البحث فقط عن الجزء الأخير من المجال على سبيل المثال "gov.ar" للمواقع في الأرجنتين.
 4. على الرغم من أنك يمكن أن تفعل هذا باستخدام خاصية البحث المتقدم، يمكنك أيضاً إستخدام "الوقت المناسب" أداة في العمود الأيسر من غوغل للعثور على الصلات الموضوعة في اللحظات الأخيرة، كالمعلومات التي نشرت في الساعة الماضية.
 5. تعلم كيفية إجراء عمليات بحث متقدمة باستخدام محركات البحث الأخرى، مثل بينغ.
_هذا هو القسم الأول من سلسلة حول كيفية العثور على المعلومات من الشبكة العميقة.
‪ ساندار كروشيانيلي هي زميلة نايت للصحافة العالمية ،وهي مدرسة ومختصة في موارد البيانات الرقمية وصحافة البيانات. وهي مؤسسة ورئيسة تحريرموقع سولولوكل إنفوو التي هي مجلة على الانترنت توفر الأخبار المحلية، السريعة من مدينة باهيا بلانكا، الأرجنتين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق